مرحباً بك عزيزى القارئ ..
تحدثنا فى الموضوعين السابقين من سلسلتنا الدراساية هذه " طرق دراسة الكتاب المقدس " عن النصوص القصصية وعرفنا أنها تنقسم الى ثلاثة أنواع وهى كما ذكرنا
فى السابق " المعجزات , الامثال , القصص " وقد تناولنا النوعين الاولين " المعجزات , الامثال "
ولم يبقى لنا الا النوع الاخير وهو " القصص " وهذا ما سنتحدث عنه هنا فى" مدونة ايماننا الاقدس " بأكثر تفصيلاً .
ولم يبقى لنا الا النوع الاخير وهو " القصص " وهذا ما سنتحدث عنه هنا فى" مدونة ايماننا الاقدس " بأكثر تفصيلاً .
· ثالثاً قصص
العهد القديم :
· ما المقصود
بالقصة فى العهد القديم ؟
ان القصة فى العهد القديم عبارة عن قصة حقيقة
بكل ما فى الكلمة من معنى وهى تخبرنا بامور حدثت فعلاً والهدف من تدوينها بالكتاب
المقدس :
-
اظهار عمل الله فى خليقته وبين
شعبه " الله فى وسط شعبه " .
-
تمجيد الله لما نراه فى القصة من
صور تعاملات الله , وعنايته , وحمايته , ومحبته للبشر .
-
تلامسك الشخصى والروحى مع هذا
الاله المحب الذى يدبر فى الاحداث لاجل كل شخص يحبه .
· مكونات
القصة ومستويات الاحداث :
لكل قصة حبكة درامية وشخصيات سواء كانت
" بشرية , أو حيوانية , أو نباتية " غير أن القصة فى العهد القديم تتميز بأن لها
عدة حبكات " مستويات " ولها اسلوب توزيع خاص للشخصيات , ومن المفيد
اثناء قراءتك لقصص العهد القديم ان تدرك أن القصة فيها تروى على ثلاثة مستويات .
-
المستوى الخاص ( الفردى ) :
وهنا تكمن المئات من القصص
الفردية والتى تكمل المستويان الاخرين مثل قصة " هروب يوسف – هروب يعقوب ... الخ " .
-
المستوى الاوسط :
-
وهو المستوى الذى يتناول خطط الله
وقصده مع اسرائيل كعينة من خليقته ومفتاح هذا المستوى " دعوة ابراهيم " تتابع النسل من خلال
الاباء البطاركة , عبودية شعب اسرائيل فى ارض مصر , الشبى , العودة من السبى .
-
المستوى الأعلى ( العام ) :
+ فيه تظهر خطة الله الشاملة
المنفذة من خلال خليقته ومفتاح هذا المستوى " بداية الخليقة وسقوطها " نتيجة الخطية والحاجة الى
الفداء وتجسد المسيح وذبيحته .
+ لذا فمن المهم جداً ان نلاحظ أن
كل قصة فردية فى العهد القديم هى جزء من القصة التى تكبرها فى تاريخ اسرائيل
" المستوى الأوسط " والتى تعد بدورها جزء من القصة العظمى
والتى تشمل خطة الله لتدبير الخلاص .
+ فمثلاً : قصة استير تلك الفتاة
اليهودية المسبية تتزوج فى سبيها من أحشويروش " المستوى الخاص " يدخل فى المستوى الأوسط
وهو خطة الخلاص لشعب اسرائيل وانقاذه من مؤامر هامان وهذه بدورها تدخل فى المستوى
العام وهو خطة الله لتدبير الخلاص والوعد بالمخلص من شعب اسرائيل وهكذا تظهر الثلاث مستويات فى هذه
القصة .
· لاحظ عند
دراستك لقصص العهد القديم :
1-
قصة العهد القديم تشرح المفهوم أو المبدأ المذكور صراحةً فى
اجزاء اخرى فمثلاً مبدأ الولى ومخلوع النعل المذكور فى ( راعوث 4 : 6 – 8 ) هو تتطبيق للوصية المذكورة فى ( تثنية 25 : 7 – 9 ) , قارن بين (
1مل 11 : 1 -10 ) , ( تثنية 7 : 1 – 6 ) .
2-
القصة تسجل
ما حدث وليس ما كان من المفروض ان يحدث .
3-
تصرفات
الشخصيات فى القصة على هذا النحو ليس بالضرورة أن يكون مثالاً جيداً لنا بل من
الممكن أن على العكس ضعفات ذلك الانسان ( تك 38 ) كما فى قصة ثامار ويهوذا .
4-
بعض شخصيات العهد القديم بعيدة عن الكمال وكذلك سلوكها كذب ابراهيم ( تك 12 : 12 ) سقوط داود (
2صم 11 : 4 ) .
5-
ليس من
الضرورى أن يقال فى نهاية القصة أن ما حدث جيداً أو سيئاً بل من المتوقع منا ان
تكون عندنا القدرة على الحكم على هذه القصة من خلال المبادئ التى اعلنها الله
مباشرةً فى بقية الكتاب المقدس .
6-
القصة ليست
مكتوبة لتجاوب على اسئلتنا اللاهوتية وعلينا أن نتعلم أن نكتفى بهذه المعرفة
المتاحة لنا فى هذه القصة .
7-
الله هو
البطل الحقيقى فى كل شخصيات الكتاب المقدس .
· بعض
الاخطاء التى نقع فيها عند دراستنا لقصص العهد القديم :
1- التفسير الرمزى : يسعى
البعض للبحث عن معانى جديدة وغريبة لأحداث قصص العهد القديم وبدلاً من التركيز على
المعنى الواضح والبسيط وهو فى اغلب الاحيات هو الاقرب للصحة , نحاول أن نجد بعض
الرموز فى القصة وهذا لا يمكن حدوثه لانه لا يأتى اى مقطع كتابى رمزى على هيئة قصة
بسيطة بل يوجد نصوص رمزية مثال ( حز 22 ) ويتم الرجوع فى ذلك الى اقوال الاباء .
2 – اهمال المحتوى الكتابى : وهو عدم الأخذ فى الاعتبار
للقرائن التاريخية والكتابية والحضارية والاجتماعية , ونركز على وحدات صغير فلا
نرى القصد العام للقصة . أى نهمل المستويات
الثلاث للاحداث الخاص ( الفردى ) والاوسط , والاعلى ( العام ) .
3 – الاختيارية : بحيث نأخذ جزء مقطوع من النص كوحدة
متكاملة والتركيز عليها ونهمل المجمل العام للقصة غير مدركين التوازن بين أجزاء
القصة ككل ( فننظر ليوسف فى السجن ونهمل وجوده فى القصة كوزير ) مع الاعتماد على
اية واحدة بل الرجوع لجميع الايات التى تخص الموضوع .
4- الخلط الخاطئ فى المعنى :
-
تقوم هذه الطريقة بربط العناصر المتفرقة من الكتاب
المقدس من أجل استخلاص نقطة من هذا الربط " الخلط " فى حين ان هذه العناصر لا تكون مرتبط ببعضها البعض بطريقة مبائرة .
-
مثال من حياة داود : يتم استنتاج ان اعداء الانسان
داخل الكنيسة لا خارجها وذلك لان داود فى ( مز 22 ) يقول انه سيمكث فى بيت الرب الى الابد وان الله
اعد مائدة تجاه مضايقيه ( اذاً لابد ان يكون اولئك الاعداء فى بيت الرب جنباً الى
جنب مع داود ) وهذا طبعاً خلط خاطى فى المعنى والمضمون .
5 – تحوير المعنى : عندما يكون المعنى الواضح للنص من
وجهة نظرنا الشخصية لا يجيب على اسئلتنا أو يتركنا دون فائدة روحية سريعة أى اننا
ننظر اليه على انه لا يعلن شئ بداخلنا فنحاول نحن ان نصيغ الكلام بطريقة أخرى
مغايرة لما جاء فى النص لارضاء رغبتنا الشخصية
وهكذا نصل لما نريد أن نقوله نحن وليس ما يريد الكتاب المقدس ان يقوله
بمعنى اخر نقول عن الكتاب المقدس ما نريده .
6 – سلسلة خارجية :
-
وفيها يتم استخدام بعض الكتب والاقوال المأثورة
للتأثير على الفكر فى أحداث القصة دون الرجوع الى اقوال الاباء المعتمدين فى
الكنيسة .
-
ففى النهاية لا توجد كتب خصيصاً عنك , ولا تفترض
ابداً أن الله يتوقع منك أن تفعل مثلما فعل اشخاص القصة وما ينبغى أن يحدث لهم ,
فعليك أن تستخرج من القصة المبدأ أو التعليم الذى يصلك من فهم القصة لتطبيقه فى
حياتك لكى تنمو روحياً .
· مراحل
دراسة قصة العهد القديم :
النظرة العامة :
1- اقرأ النص وحدد
الانطباعات الأولى .
2- اقرأ النص وقسمه الى اجزاء فرعية , وضع عنواناً
لكل جزء , وللنص كله .
الملاحظات :
1- من هم أبطال
القصة ؟ وماذا تعرف عنهم , ظروفهم صفاتهم معتقداتهم ؟
2- أين وقعت أحداث القصة ؟ وما هى ظروف الاحداث ؟
ومتى حدثت ؟
3- احكى القصة بأسلوبك , احكى دون ان تضيف شيئاً أو
تفسر ؟
4- كيف حدثت القصة ؟ صف طريقة تصرف الاشخاص ؟
5- لاحظ مدى تغير الاشخاص وتعبيراتهم ونموها ؟
· الفهم :
1- لماذا تصرفوا بهذا الاسلوب ؟
2- استخدم خيالك وتتبع الاشخاص وتعبيراتهم الجسدية
وردود افعالهم .
3- حجم المشكلة أو الحدث , أسباب تدرجه , نتيجته ؟
4- لاحظ تعاملات الله مع الاشخاص ؟
5- ردود أفعال الاخرين تجاه تعاملات الله ... وردود
افعال ابطال القصة .
·
التطبيق :
1- ماذا نتعلم من احداث القصة ... فى علاقتنا مع
انفسنا وعلاقتنا مع الله ... الاخرين ؟
2- ما هى الرسالة الشخصية التى وصلت اليك اليوم فى
هذه القصة ؟
3- استخرج تطبيقك اليوم وضعه أمام الله فى الصلاة
...
4- فالعهد القديم غنى بتلامسات الله الروحية مع كل
الشخصيات ... شعر بهذه اللمسة الروحية وتجاوب مع كل كلمة من الله تحرك الروح من
الداخل واسكب نفسك فى صلاة عميقة مع الله الذى يحبك الى المتهى .
والى هنا اخوتى الاحباء نكون قد
انتهينا من النوع الاخير من النصوص القصصية فى الكتاب المقدس وهو " النص القصصى " وبذلك نكون قد درسنا
الثلاثة أنواع من النصوص القصصية فى الكتاب المقدس ( المعجزات , الامثال , القصص ) , وسيكون موضوعنا القادم بنعمة
الرب بعنوان " النص الشعرى فى الكتاب المقدس " ... سلام المسيح يملأ
حياتكم.
روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |