الخميس، 31 مارس 2016

نظرة عامة على سفر أعمال الرسل



يتابع سفر أعمال الرسل رواية الأخبار التى تبدأ فى انجيل لوقا , وكاتب السفر هو نفسه كاتب الانجيل ( القديس لوقا ) , ويروى السفر  " أعمال " الرسولين بطرس وبولس ( بصورة رئيسية ) . ونظرً لتشديده على قوة الله , غالباً ما دعى " أعمال الروح القدس " .



يروى السفر كيف نشر أتباع المسيح الرسالة الخاصة به , أولاً فى أورشليم , ثم فى جميع المقاطعات  المحلية التابعة  لليهودية والسامرة , ومن ثم الى " أقصى الأرض " . ويشمل سفر الأعمال فترة ثلاثين عاماً تقريباً , من بدايات الكنيسة المسيحية يوم الخمسين الى حبس بولس فى روما .
يرحج أن  سفر الأعمال كتب فى وقت ما بين السنتين 60 و 85 للميلاد . وقد أراد الكاتب التشديد على أن البشارة هى لجميع الناس , لا لليهود وحدهم , وغالباً ما يعنى بتبيين كون المسيحية لا تشكل خطراً سياسياً على الامبراطورية الرومانية .
تطلعنا الفصول السبعة الأولى من الأعمال على كيفية انطلاق الحركة المسيحية فى أورشليم بالذات , وذلك بحلول الروح القدس بقوة يوم الخمسين . واذ تزودت الجماعة المسيحية بقوة جديدة من جراء امتلائها بالروح , شرعت فى تنفيذ أمر المسيح بالتبشير والتعليم , فنمت الكنيسة وانتشرت . ويبين هذا الجزء أيضاً كيف أن استفانوس -  أحد المسيحيين الاوائل -  استشهد لأجل الايمان .
وتصف الفصول 8 -  12 كيف بحكم الاضطهاد انتشرت المسيحية الى اليهودية ( المنطقة المحيطة بأورشليم ) والى السامرة ( حيث رحب فى الكيسة باناس ينتمون الى شعب عدو ومحتقر ) . واهتداء شاول ( أو بولس ) الدرامى على طريق دمشق تتبعه الرواية التى تبين كيف تعلم بطرس أن الرسالة المسيحية هى لجميع الامم وليس لليهود  وحدهم .
أما باقى سفر الأعمال فمخصص  لوصف خدمة بولس التبشيرية , وسفراته مع رفقائه فى البلدان الواقعة على حوض البحر المتوسط , ومحاكمته وحبسه فى روما ( الفصول 13 – 28 ) .
ان الرسال التى ينطوى عليها الايمان المسيحى ملخصة ببراعة فى بضع عظات مدونة فى سفر الأعمال .
انتهى ...

روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق