الخميس، 31 مارس 2016

نظرة عامة على الرسالة الى أهل أفسس



ربما كانت رسالة بولس الرسول الى المؤمنين المسيحيين فى أفسس " رسالة دوارة " الى مجموعة من الكنائس فى ما هو اليوم غرب تركيا . وأهم كنيسة فى تلك المجموعة كانت فى أفسس  , وهى المدينة الرئيسية فى المنطقة كلها . وقد كتب بولس هذه الرسالة ( كما كتب أيضاً فيلبى وكولوسى وفليمون ) وهو مسجون ربما فى روما , فى أوائل الستينات . 



أما الغرض الأساسى فهو الكشف عن خطة الله التى ستبلغ ذروتها فى " تدبير ملء الأزمنة " اذ " يجمع كل شئ فى المسيح ] رأساً للكل [ , ما فى السموات وما على الأرض " ( 1 : 10 ) .
تكشف الرسالة  ( فى الأصحاحات 1 – 3 ) خطة الله العجيبة الكاملة . فالله الآب اختار المؤمنين .والمسيح ابن الله حررهم من خطاياهم , محطماً حواجز الجنسية والدين  والحضارة . ثم أن روح الله عامل فى حيواتهم يقتادهم من قوة الى قوة .
أما القسم الآخر من الرسالة ( الاصحاحات 4 – 6 ) فيدعو المؤمنين بالمسيح الى حياة تظهر فيها وحدتهم فى المسيح من خلال محبتهم بعضهم لبعض . علينا أن نخرج من الظلمة ونسلك فى النور .
ويستخدم بولس جملة صور لايضاح هذه الوحدة مع المسيح : الجسد , البناء , علاقة الزوج بالزوجة . وكل شئ فى الحياة والاختبار البشرى يرى هنا فى ضوء المسيح , بمحبته وموته على الصليب وصفحه وطهره . وفى آخر الرسالة يدعو بولس المؤمنين قائلاً " البسوا سلاح الله الكامل لكى تقدروا أن تثبتوا ضد مكايد ابليس " .
انتهى ...

روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق