أولاً : اتمام
خطة الخلاص , وتوحيد السماويات بالأرضيات :
هكذا نزل الله الى العالم وصار انساناً , ورفع الانسان
الى ملء اللاهوت , وصار مشاركاً للطبيعة الالهية , لأن الاتحاد بين الطبيعتين
الالهية والبشرية كان قد تقرر فى مشورة الله الأزلية , ولأنه هو الهدف النهائى
الذى لأجله خلق العالم , حتى أن البعض يقول : لو لم يخطئ الانسان الأول لكان
المسيح على أى حال سيتجسد لكى يوحد الكائن المخلوق مع الله فى ذاته .
بولادة المسيح
من العذراء أبطل كل الفوارق بين البشر ( غل 3 : 27 و 28 ) , وعلى الصليب وحد بين
السمائيين والأرضيين , اذ : " جعل الاثنين واحداً , ونقض حائط السياج المتوسط
" ( أف 2 : 14 ) , وبصعوده اخترق سماء السموات ماراً بكل الرتب الملائكية ,
ووحد السماء الروحية بالعالم المحسوس . وأخيراً , باعتباره آدم الثانى , أحضر الى
الآب الكون كله فى وحدانية مجددة فيه , وذلك باعادته الخليقة لشركة قوية مع الخالق
فيه . هذه هى خطة الله الفياضة بالرحمة نحو الانسان , والتى يسميها الآباء : تدبيرοικονομία ( ايكونوميا ) الخلاص .
مشاركة المسيح
لنا فى لحمنا ودمنا كان هدفه أن يقبل الموت لكى يبيد بموته عدو حياتنا : "
فاذ قد تشارك الاولاد فى اللحم والدم اشترك هو أيضاً كذلك فيهما , لكى يبيد بالموت
ذاك الذى له سلطان الموت , أى ابليس " ( عب 2 : 14 ) . وهكذا كان هدف التجسد
هو أن يغلب المسيح لنا الخطية والموت والشيطان . وهنا يقول القديس غريغوريوس
النسيى :
] ان الرب
بلاهوته المحجوب فى الطبيعة البشرية , بدون علم العدو , القى بنفسه داخل شباك ذاك
الذى جعل الانسان تحت سيطرته لكى يخدعه ... حتى أن ذاك الذى خدع الانسان بعطم
المسرات المحسوسة , يخدع هو نفسه بدوره بواسطة ظهور الهنا فى هيئة بشرية ... لأنه
فى حين أن العدو قد خدعنا لاهلاك طبيعتنا , فان ذاك العادل والصالح والحكيم فى نفس
الوقت , استعمل تدبيره الذى كان فيه خداع العدو , لأجل خلاص من كان هالكاً . وهكذا
أنعم على الضال بتلك المنفعة .
وكما هو الحال
مع الذين لأجل شفائهم يخضعون لمبضع الطبيب ومكواته ( أى العلاج بالكى ) , فبالرغم
من أنهم يتضايقون من الأطباء ويفزعون من ألم الجراحة , الا أنهم اذا نالوا الشفاء
وتلاشت الآم الجراحة أو الكى يشعرون بالعرفان وبالفضل للذين عالجوهم , هكذا أيضاً
فان شر طبيعتنا الذى امتزج بها ونما بنموها , يطرح بعد زمان هذا مقداره , وعندما
يتم اعادة المستعبدين للخطية الى حالتهم الأولى بتجديدهم , يتفجر شكر من الخليقة
كلها باتفاق واحد , وهكذا ينتفع البشر بكل بركات سر التجسد الالهى العظيم [ ( 1 ) .
ثانياً : مشاركة الانسان فى الطبيعة الالهية :
قال الرسول بطرس
: " قد وهب لنا المواعيد العظمى والثمينة , لكى تصيروا بها شركاء الطبيعة
الالهية " ( 2بط 1 : 4 ) . والقديس غريغوريوس النزينزى يقول :
] ان ما يشتهيه الروحانيون عبر الأجيال هو أن
تزود النفس بأجنحة لانقاذها من العالم واعادتها الى الله , وللاهتمام بتلك التى هى
على صورة الله , والامساك بيدها ان كانت فى خطر , أو تجديدها اذا تحطمت , حتى
تتهيأ لكى يحل المسيح فى قلبها بواسطة روح الله . وباختصار أن تؤله النفس ( أى
تصير فى شركة مع الطبيعة الالهية ) , وتمنح النعيم السماوى لأنها تنتمى الى
الخليقة السماوية . هذه هى غاية الناموس مؤدبنا ( الى المسيح ) والانبياء الذين
توسطوا بين المسيح والناموس , كما كانت غاية المسيح الذى هو مكمل وهدف الناموس
الروحى : " رئيس الايمان ومكمله
" ( عب 21 : 2 ) . هذه هى قصة الوحدة بين الله والانسان : " عظيم هو سر
التقوى : الله ظهر فى الجسد " ( 1تى 3 : 16 ) : الواحد من طبيعتين وكلاهما فى
واحد ( 2 ) [ ( 3 ) .
ثالثاً : تجديد صورة الله التى تشوهت فى الانسان بواسطة
صورة الله الحقيقى ( المسيح ) :
يقول القديس
بولس : " الذى هو صورة الله غير المنظور , بكر كل خليقة . فان فيه خلق الكل
... وهو رأس الجسد : الكنيسة ... لأن فيه سر أن يحل كل الملء , وأن يصالح به الكل
لنفسه " ( كو 1 : 15 – 20 ) . ان
القصد الالهى من كون الانسان على صورة الله التى فشل فى الاحتفاظ بها , قد تحقق فى
المسيح , الذى وهو صورة الله غير المنظور , أعلن ذاته فى عالم الانسان بتجسده فى
ملء الزمان . ان وجود المسيح فى العالم وحضوره فى الكنيسة انما هو استعلان لسر
القصد الالهى الذى كان مكتوماً : " السر المكتوم منذ الدهور ومنذ الأجيال ,
لكنه الأن قد اظهر لقديسيه , الذين أراد الله أن يعرفهم ما هو غنى مجد هذا السر فى الأمم , الذى هو :
المسيح فيكم رجاء المجد . " ( كو 1 : 26 -
27 )
لقد تجسد الرب
لكى يبشرنا بهذه البركات كلها ويمنحنا اياها , كما قال : " ينبغى لى أن أبشر
... بملكوت الله , لأنى لهذا قد أرسلت " ( لو 4 : 43 ) , وطوبى لمن يقبل هذه
البشرى وتنطبع فيه سمات الرب المتجسد : " أحيا لا أنا بل المسيح يحيا فيا
" ( غل 2 : 20 ) , ويبشر بكم صنع به الرب ورحمه , لأنه : " ويل لى ان
كنت لا ابشر . " ( 1كو 9 : 16 ) .
ونختم هذا البحث
بكلمات لحن " ايبارثينوس " التى
نرتلها فى ليلة عيد الميلاد المجيد :
] اليوم
البتول تلد الفائق الجوهر , والأرض تقرب المغارة لغير المقترب اليه . الملائكة مع
الرعاه يمجدون , والمجوس مع الكوكب فى الطريق سائرون , لأن من اجلنا ولد صبى جديد
, الاله الذى قبل الدهور [
--------------------------
( 1 ) The Great
Catechism , Ch . XXVI.
( 2 ) الجملة الاخيرة تعتبر سيف ذى حدين ضد هرطقتين : هرطقة نسطور
الذى فصل بين الطبيعتين الالهية والبشرية فى المسيح , وهرطقة أوطاخى الذى لاشى
الطبيعة البشرية فى الطبيعة الالهية فى المسيح .
( 3 ) Oration II :
22, 24
روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |