الثلاثاء، 29 مارس 2016

نظرة عامة على سفرى أخبار الأيام



يبدو من أول نظرة أن سفرى أخبار الأيام يرويان ثانية ما جاء 2 صموئيل وسفرى الملوك . والواقع أن الكاتب كان يعيد الأخبار عينها لقراء مطلعين على الأسفار السابقة . الا أن سببان حملاه على كتابة تاريخ جديد لملوك اسرائيل . 


فقد أراد الكاتب أن يبين أن الله , رغم البلايا , كان حافظاً لوعده برعاية شعبه . فالكاتب أشار الى نجاح الأمة تحت قيادة داود وسليمان , والى الملك الصالح لكل من يهوشافاط وحزقيا ويوشيا .
كذلك أيضاً اراد الكاتب أن يبين كيف ابتدأت العبادة فى الهيكل فى اورشليم , وأن يستعرض وظائف الكهنة واللاويين , وأن يثبت أن داود هو المؤسس الحقيقى للهيكل ( وان كان سليمان هو من بناه فعلاً ) .
وربما توجه الكاتب , أو " المورخ " , خصوصاً الى العائدين من السبى لترميم أورشليم . فهؤلاء كانوا بحاجة الى معرفة ماضيهم . وقد شدد الكاتب على حقيقة كون نجاح الأمة متوقفاً على ولائها لله .
يبدأ سفر أخبار الأيام الأول بقسم مخصص لسلاسل النسب من آدم الى الملك شاول ( الاصحاحات 1 -  9 )  أما باقى السفر فمخصص لملك الملك داود واعداده لبناء الهيكل ( 10 -  29 ) .
ويستهل سفر الأخبار الثانى بملك سليمان وبناء الهيكل ( الأصحاحات 1 -  9 ) . ثم تروى الاصحاحات ( 11 -  36 ) , بعد التوقف عند تمرد الأسباط الشمالية بزعامة يربعام , تاريخ ملوك يهوذا فى الجنوب وصولاً الى خراب أورشليم فى 587 ق  م .

روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق