مرحباً بك عزيزى القارئ فى مدونة ايماننا الاقدس , انت
على موعد مع موضوع جديد من مواضيع مدونتنا , واليوم سنبدأ فى سلسلة دراسية جديدة
حول الانجيل بحسب القديس متى بعنوان " مقدمة مبسطة للانجيل بحسب القديس متى " وسنبدأ اولى مواضيعنا بمقدمة عامة نحو هذا
الانجيل.
مقدمة :
1-
انجيل متى هو أكبر الاناجيل من جهة عدد الاصحاحات , وليس
من جهة عدد الآيات .
فهو يشمل 28 اصحاحاً , يليه انجيل لوقا 24 اصحاحاً ,
فانجيل يوحنا 21 اصحاحاً . وأصغر الاناجيل هو مرقس 16 اصحاحاً . أما من جهة عدد الآيات فهو الثانى فى الترتيب : انجيل لوقا
يشمل 1149 آية , وأنجيل متى 1068 آية , وأنجيل يوحنا 866 آية , وأنجيل مرقس 661
آية.
2-
وأنجيل القديس متى أكثر الاناجيل احتواء على كلام السيد
المسيح .
اذ أن كلمات
السيد المسيح فيه تشمل 644 آية : اى حوالى ثلاث
اخماس الانجيل . وهنا نذكر
ملاحظة هامة وهى ان انجيل
متى ومثله انجيل يوحنا , قد اهتما بأحاديث المسيح أكثر من القصة والوقائع . وعكس
ذلك كان انجيل مرقس وانجيل لوقا . وقد قال
بابياس أحد اباء القرن الثانى : أن القديس متى الرسول جمع أقوال المسيح باللغة
الارامية فى كتب اسمه " Logia " أى الأقوال أو الكلمات " ولعله أخذ من مجموعة هذه الأقوال أحاديث السيد المسيح
التى وردت فى انجيله .
3-
وانجيل متى هو أكثر الاناجيل استخداماً للعهد القديم .
ذلك لأن القديس متى قد كتب لليهود , ليبشرهم ويبثبت
لهم ان يسوع الناصرى هو المسيح , المسيا
المنتظر , الذى تتعلق به وتحقق فيه أقوال الانبياء فى العهد القديم . ولذلك كان يقرر عبارات
" لكى يتم ما قيل فى الانبياء " , " كما هو مكتوب " .. ,وما
شبه ذلك . وما أكثر ما جاء فى هذا الانجيل
عن الملكوت والناموس والأنبياء والمسيح واسرائيل .. وفى العظة على الجبل تعرض لما
رسخ فى مفاهيم الناس من تعاليم خاصة بالعهد القديم , وشرح لهم المفهوم السليم .
4-
هذا الانجيل كتبه متى الرسول بشهادة القليد والأباء .
فقد شهد كل من القديس ايريناوس , والعلامة أوريجانوس ,
والمؤرخ يوسابيوس بأن القديس متى هو الذى كتب هذا الانجيل , وكتبه لليهود . ومتى هو أحد
الاثنى عشر رسولاً , وله اسم آخر وهو لاوى . ورد أسمه فى انجيل مرقس أنه " لاوى بن حلفى " وأنه حين دعاه السيد المسيح
" كان جالساً فى مكان الجباية
" ( مــــر 2 : 15 ) . وانجيل لوقا يقول عنه " عشار اسمه لاوى جالس عند مكان الجباية " ( 5 : 27 )
.
أما فى انجيل متى فيقول "متى
العشار" ( مت 10 : 3 ) .
أما لغة الانجيل
الاصلية , فأرجح الاراء أنها اليونانية . ظن البعض أنها العبرانية .. وقالت الغالبية أنها
اليونانية . وأراد البعض التوفيق بين الرأيين
بافتراض نسخة باليونانية واخرى بالعبرانية . ولكن المعروف ان كل نسخه القديمة جداً هى باليونانية .
ولم توجد له أى نسخة أصلية بالعبرانية , وكل الاقتباسات القديمة منه كانت باليونانية . والكلمات
الارامية التى فيه , كان الرسول يشرح معناها.
أما استخدام الرسول للأرامية فكان فى الـــ " Logia
" حيث سجل كلمات المسيح كما قالها , وبعض كلمات قليلة
معدودة فى الانجيل , مثل " رقا " (
مــت 5 : 22 ) , و" ايلى ايلى لما شبقتنى "
( مــت 27 : 46 )
5-
وانجيل متى ليس هو أقدم الأناجيل , فأقدمها هو انجيل
مرقس .
واضح أنه كتب قبل خراب أورشليم الذى حدث سنة 70 م , ولولا ذلك ما اعتبرت النبوءة عن خراب أورشليم نبوءة ( مــت 23 : 38 ) , ( مت 24 :2 ) , ( مت 24 : 15 - 20 ) , ونفس الكلام
نقوله عن الاناجيل الثلاثة الاولى التى تسمى " Synoptic Gospels " ولذلك نلاحظ أن انجيل يوحنا الذى كتب سنة 95 م أو ما بعدها لم يشر
الى تلك النبوءة . أما انجيل متى فتحدث عن اورشليم باعتبراها " مدينة الملك
العظيم " ( مت 5 : 32 ) , والمدينة
المقدسة ( مت 27 : 53 ) , وتحدث عن
أبنية الهيكل ( مت 24 : 1 ) , وعن الموضع
المقدس ( مت 24 : 15 ) . والمعروف عند كل علماء الكتاب ان ترتيب الاناجيل الثلاثة الاولى تاريخياً هو مرقس , متى , لوقا . ولما كان المعروف ايضاً – كما سنشرح فى حينه – ان انجيل لوقا قد كتب حوالى ( 58 – 60 م )
فغالباً يكون أن انجيل متى قد كتب قبل سنة 58 م بقيليل .
وقد كتبه متى الرسول فى اورشليم , أو فى بلاد اليهودية
عموماً . وهنا يقف أمامنا سؤال هام وهو :
لماذا اذن وضع فى ترتيب الاناجيل أولاً , ان لم يكن
أولها تاريخياً . نقول أن السبب فى ذلك هو :
6-
انجيل متى هو جسر بين العهدين القديم والجديد .
وهذا من جهة طبيعة كتابته كانجيل موجه لليهود , وفيه تحيق نبوات
العهد القديم , وشرح بعض تعاليمه فكان اللائق أن يوضع اولاً من جهة الترتيب , وان
لم يكن اولاً من جهة تاريخ كتابته .
والى هنا ينتهى موضوعنا لهذا اليوم ونستكمل باقى سلستنا
الدراسية هذه فى الموضوع القادم حيث سيكون بعنوان " علاقة الانجيل بحسب القديس متى بالعهد القديم " والرب يبارك حياتكم بكل بركة روحية .
روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |