تحدثنا
فى موضوعنا السابق من سلسلتنا الدراسية " مقدمة مبسطة للانجيل بحسب القديس "
حيث كان موضوعنا بعنوان " مقدمة عامة بحسب هذا الانجيل " , وقد تعرفنا
لبعض المعلومات والحقائق العامة المتعلقة به . أما موضوعنا لهذا اليوم كما أشرنا
سابقاً سيتناول العلاقة بين الانجيل بحسب القديس متى والعهد القديم .
أما عن علاقته بالعهد القديم :
واضح أنه جسر بين العهدين , من جهة رابطة
أحداث العهد الجديد بنبوءات العهد القديم , واتمامها , لكى
يتم ما قيل بالانبياء .. بالاضافة الى الاقتباسات .. فنجد فى الاصحاحات الأربعة الأولى مثلاً تحقيقاً لسبعة عشر نبوءة فى العهد القديم
.
+ ففى البشارة بميلاد السيد المسيح من عذراء
قال " وهذا
كله لكى يتم ما قيل من الرب بالنبى القائل " هوذا العذراء تحبل وتلد ابناً
ويدعون اسمه عمانوئيل الذى تفسيره الله معنا " ( مت 1 : 22 – 23 ) مشيراً الى (
أش 7 : 14 ) .
+ وعن مكان ولاته قال "
فى بيت لحم اليهودية . لأنه هكذا مكتوب بالنبى القائل , وانت يا بيت لحم أرض يهوذا
لست الصغرى بين رؤساء يهوذا لأن منك يخرج مدبر يرعى شعبى اسرائيل " ( مت 2 :
5 – 6 ) مشيراً الى
( ميخا 5 : 2 ) .
+ وعن ذهاب المسيح الى أرض مصر عودته منها قال
عن يوسف النجار " فقام أخذ الصبى وأمه ليلاً
وأنصرف الى مصر . وكان هناك الى وفاة هيرودس . لكى يتم ما قيل من الرب بالنبى
القائل : من مصر دعوت ابنى " ( مت 2 : 14 – 15 ) , وذلك تحقيقاً لما ورد فى (
هو 11 : 1 ) .
+ وعن قتل الاطفال لعله يكون بينهم , قال "
حينئذ تم ما قيل بأرمياء النبى القائل : صوت سمع فى الرامة نوح وبكاء وعويل كثير
راحيل تبكى على أولادها ولا تريد أن تتعزى لأنهم ليسوا بموجودين " ( مت 2 :
17 – 18 ) مشيراً الى
( أر31 : 15 ) . انت تقرأ هذه
المقالة من مدونة ايماننا الاقدس .
+ وعن لقب يسوع الناصرى قال "
وأتى وسكن فى مدينة يقال لها ناصرة . لكى يتم ما قيل بالأنبياء أنه سيدعى ناصرياً
" ( أش 52 : 14 ) . ( أش 53 : 1 ) .
+ وعن عمل القديس يوحنا المعمدان فى التمهيد
لمجئ المسيح قال " فان هذا هو الذى قيل عنه
بأشعياء النبى القائل : صوت صارخ فى البرية , أعدوا طريق الرب , أصنعوا سبله
مستقيمة " ( مت 3 : 3 ) مشيراً الى ( أش 40 : 3 ) .
+ وفى التجربة على الجبل قال "
مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان ... " ( مت 4 :4 ) مشيراً الى (
تث 8 : 3 ) . وأيضاً "
مكتوب أنه يوصى ملائكته بك ... ( مت 4 : 6 ) مشيراً الى (
مز 91 : 11 , 12 ) . وايضاً
" مكتوب لا تجرب الرب الهك" ( مت 4 : 7 ) وهى من (
تث 6 : 16 ) . وأخيراً "
مكتوب للرب الهك تسجد ... " ( مت 4 : 10 ) مشيراً الى (
تث 6 : 13 ) وايضاً (
تث 5 : 9 ) .
+ وعن انتقال المسيح الى زبولون ونفتاليم , قال
" وترك الناصرة وأتى فسكن فى كفر ناحوم التى عند
البحر فى تخوم زبولون ونفتاليم . لكى يتم ما قيل باشعياء النبى القائل : أرض
زبولون وأرض نفتاليم طريق البحر عبر الاردن جليل الأمم . الشعب الجالس فى الظلمة
أبصر نوراً عظيماً .. " ( مت 4 : 13 – 16 ) مشيراً الى (
أش 9 : 1 – 2 ) .
وهكذا شرح من نبوءات العهد القديم : ميلاد
السيد المسيح من عذراء , وميلاده فى بيت لحم , وذهابه الى أرض مصر , ومقتل الاطفال
, وصوت يوحنا الصارخ , وكلمات التجربة على الجبل , وسكنى المسيح فى الناصرة ,
وتبشيره فى نواحى زبولون ونفتاليم .. وماذا أيضاً فى نبوءات العهد القديم عنه ؟
+ حتى شفاء السيد المسيح للأمراض والاسقام قال "
وجميع المرضى شفاهم , لكى يتم ما قيل بأشعياء النبى القائل : هوذا أخذ أسقامنا
وحمل أمراضنا " ( مت 8 : 16 – 17 ) مشيراً الى (
أش 53 : 4 ) .
+ وقال أيضاً أنه تحقق فى عمله وصفاته نبوءة
أشعياء " لكى يتم ما قيل بأشعياء النبى القائل : هوذا
فتاى الذى اخترته . حبيبى الذى سرت به نفسى . أضع روحى عليه فيخبر الأمم بالحق .
لا يخاصم ولا يصيح ولا يسمع أحد فى الشوارع صوته ... " ( مت 12 : 17 – 21 ) وهذه العبارات كلها من "
أش 42 : 1 – 3 ) .
+ وعن الذين لم يقبلوا كلام الرب قال "
لأنهم مبصرين لا يبصرون , وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون . فقد تمت فيهم نبوءة
أشعياء القائلة : تسمعون سمعاً ولا تفهمون ومبصرين تبصرون ولا تنظرون , لأن قلب
هذا الشعب قد غلظ وآذانهم قد ثقل سماعهم وغمضوا عيونهم لئلا يبصرون بعيونهم
ويسمعوا بآذانهم ويفهموا بقلوبهم ويرجعوا فأشفهيم "( مت 13 : 13 – 15 ) أنظر (
أش 6 : 9 , 10 ) .
+ وعن كلام المسيح بأمثال قال "
لكى يتم ما قيل بالنبى : سأفتح بأمثال فمى , وانطق بمكتومات منذ تأسيس العالم
" ( مت 13 : 35 ) .
+ وفى توبيخه للكتبة والفريسيين قال لهم "
يا مراؤون حسناً تنبأ عنكم أشعياء قائلاً : يقترب الى هذا الشعب بفمه ويكرمنى
بشفتيه وأما قلبه فمبتعد عنى بعيداً "( مت 15 : 7 – 8 ) مشيراً الى (
أش 29 : 13 ) .
نلاحظ فى كل ما سبق أن الانجيلى يشرح لهم ان
السيد الرب فى تعليمه وفى معاملاته ينطبق عليه ما قاله الانبياء من قبل , وبخاصة
سفر أشعياء النبى الذى يسمونه النبى الانجيلى .
+ وفى دخول السيد المسيح الى اورشليم راكباً
على آتان وجحش بن آتان يقول " فكان هذا كله لكى يتم ما
قيل بالنبى القائل : قولوا لأبنة صهيون هوذا ملكك ياتيك وديعاً راكباً على آتان
وجحش بن آتان "( مت 21 : 4 – 5 ) مشيراً بذلك الى ما ورد فى نبوءة زكريا النبى (
زك 9 : 9 ) .
+ وفى كلام السيد المسيح عن خراب اورشليم يقول "
فمتى رأيتم رجسة الخراب التى قال عنها دانيال النبى قائمة فى المكان المقدس ليفهم
القارئ "( مت 24 : 15 ) وهذه النبوءة موجودة فى " دا 9 : 27 ) , ( دا 12 :
11 ) .
+ وفى أحداث القبض على السيد المسيح وصله يقول "
ان ابن الانسان ماض كما هو مكتوب عنه ولكن ويل لذلك الرجل الذى به يسلم ابن
الانسان كان خيراً لذلك الرجل لو لم يولد " ( مت 26 : 24 ) . كما قال الرب لتلاميذه "
كلكم تشكون فى فى هذه الليلة لانه مكتوب أنى أضرب الراعى فتتبدد خراف الراعى
"( مت 26 : 31 ) مشيراً بذلك الى نبوءة زكريا ( زك 13 : 7 ) , وقيل "
وأما هذا كله فقد كان لكى تكمل كتب الانبياء "( مت 26 : 56 ) , وما أكثر الرجوع فى هذا كله الى (
مز 22 ) وايضاً الى
سفر مراثى أرميا .
+ وفى ارجاع يهوذا للفضة التى أخذها , وشراء
حقل الفخارى " مت 27 : 6 ) ثم ما ورد عن ذلك فى سفر ركريا (
زك 11 : 11 – 12 ) .
+ وفى اقتسام ثياب الرب عند صلبه قيل "
ولما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها , لكى يتم ما قيل بالنبى : اقتسموا ثيابى
بينهم وعلى لباسى القوا قرعة " ( مت 27 : 35 ) . وقد رجع هذا الى (
مز 22 : 18 ) .
وهكذا نرى أن الانجيلى , كما شرح أن ميلاد
المسيح وأحداث ذلك , ينطبق عليه أقوال الانبياء , وكذلك تعليمه ومعاملاته , شرح
ايضاً أحداث صلبه ينطبق عليها ما ورد فى الانبياء .
نضيف لهذا كله اقباسات السيد المسيح من العهد
القديم , وبخاصة فى مناقشاته مع رؤساء اليهود , مما ورد فى هذا الانجيل .
الى هنا ينتهى موضوعنا هذا .. ونلتقى واياكم
فى الموضوع القادم حيث سيكون بعنوان " المسيح فى انجيل القديس متى " والرب يبارك حياتكم .
روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
URL | |
HTML | |
BBCode |