الاثنين، 10 نوفمبر 2014

طرق دراسة الكتاب المقدس - النص النبوى


تذكـــــرة :
كما تتذكرون أعزائى القراء قد سبق لنا فى الدروس السابقة من سلسلة " طرق دراسة الكتاب المقدس " الحديث عن الطرق اللازمة والواجب اتباعها لكى يمكنكم التمكن من دراسة الاسفار المقدسة بطريقة صحيحة , حيث سبق لنا الحديث عن النص القصصى ,

 
وعرفنا أن النصوص القصصية فى الكتاب المقدس تنقسم لثلاثة أنواع ( المعجزات , الامثال , القصص ) , وقد تطرقنا بالحديث لكل نوع من هذه الأنواع بنوع من الاسهاب . ثم بعد ذلك تطرقنا للحديث عن نوع اخر من هذه النصوص وهو ( النص الشعرى ) , حيث تناولناه شرحاً مفصلاً . أما بعد ونحن نواصل سلسلتنا الدراسية هذه هنا فى مدونةايماننا الاقدس سننتقل بكم الى نوع اخر من النصوص الكتابية وهو " النص النبوى " ونرجو أن يكون درسنا هذا اليوم جديراً بالمنفعة التى ترجونها .

النص النبوى
تبدو أهمية النص النبوى ودراسته من عدد الاسفار التى يضمها " الكتاب المقدس " وأيضاً التى تندرج تحت هذه النوعية . فمعظمها فى العهد القديم حيث يضم بين صفحاته 17 سفراً ( 4 أنبياء كبار + 12 أنبياء صغار + سفر الرؤيا – من بين اسفار العهد الجديد ) بالاضافة الى بعض المقاطع التى تحتويها باقى الأسفار . أما العهد الجديد فهناك مقاطع متفرقة فى الاناجيل والرسائل , لكن السفر الوحيد الذى يضمه العهد الجديد والذى يندرج تحت هذه النوعية هو اخر سفر " سفر الرؤيا " . 
.. أنت عزيزى القارئ تقرأ هذه التدوينة كما كتبت فى مدونة " ايماننا الاقدس " حيث دونت لأول مرة ..
+ معنى النبوة :
-       النبوة : هى أنباء وأخبار بما سيحدث فى المستقبل من أحداث قبل حدوثها , فمثلاً اشعياء النبى تنبأ بميلاد المسيح العذراوى ( ها العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل ) ( اش 7 : 14 ) .
-       غير أن النص النبوى يتسع نطاقه لما هو أكثر من التكهن بالمستقبل فهو رسالة يفهما الشعب ( المستمعون الاصليون ) .
-       اما رسالة تحذيرية " لعنة " مثل ( اش 3 – 5 – 22 ) .
-       اما رسالة تعزية مثل ( اش 11 – 1 16 ) .
+ وبذلك يمتزج الواقع بالمستقبل والحاضر ولا ننسى أن هذه الرسالة وجهت الى شعب بعينه انما هى رسالة متجددة لنا ايضاَ .

+ من هو النبى ؟
انه ذلك الشخص الذى يقف فى حضرة الله حيث تنفتح عيناه وكل حواسه على مشيئة الله ورؤيته فيقوم بنقلها الى الشعب بعد ذلك , وهو بذلك يختلف عن الكاهن الذى ينقل رؤية الشعب , ظروفه ومشتكله الى الله , وقد تجتمع هذان الوظيفتان فى شخص واحد مثل " صمؤئيل النبى " وكلتا الوظيفتان بدعوة من الله .

+ وقد ينقل النبى رسالة الله الى الشعب عن طريق :
-       الكلام ( حز 5 : 5 – 11 ) , اش 1 : 2 ) .
-       أو عن طريق نموذج – زواج هوشع من زانية ( هو 1 : 2 – 3 ) . 
-       أو عن طريق وسيلة ايضاح ( أر 13 : 1 – 11 , أر 18 : 1 – 17 ) .
ومن المعروف أن عدد الانبياء الذين كتبوا الاسفار النبوية هو 16 نبى . 
( اشعياء , وارمياء , وحزقيال , ودانيال ) يسموا " بالانبياء الكبار " والباقون يسمون بالانبياء الصغار وهم 12 نبى .
ملاحظة هامة : 
ومن المهم أن نلاحظ ان تصنيف الانبياء الى كبار وصغار ليس بحسب السن ( كبير وصغير ) أو بحسب أهمية النبوة , انما بحسب حجم السفر الذى كتبه النبى ..  وقد كتبت جميع هذه الأسفار فى الفترة من 760 الى 460 ق . م . 


رسم توضيحى لبيان عمل كل من البنى والكاهن وبيان طبيعة التعامل بين الله والشعب .

+ سمات النص النبوى :
-       قد يتعدد البعد الزمنى للنبوة الواحدة , بمعنى انه يمكن للنبوة الواحدة أن تتحق على أكثر من مرحلة زمنية , فهناك نبوات تشير الى احداث فى الماضى واحداث فى الحاضر واحداث فى المستقبل القريب أو احداث فى المستقبل  البعيد , ومن الامثلة الواضحة على ذلك نبوة هوشع النبى ( ولما كان اسرائيل غلاماً أحببته ومن مصر دعوت ابنى ) ( هو 11 : 10 ) . فهذه النبوة تتحدث عن الماضى عن خروج بنى اسرائيل من مصر , كما أنها نبوة واضحة عن وجود المسيح فى أرض مصر فترة الهروب من هيرودس فهى تتحدث عن المستقبل . ( راجع اش 11 : 11 – 12 , اش 61 : 1 – 3 , 1أخ 17 : 12 – 13 ) .
-       معظم الأسفار النبوية كتبت بصيغة شعرية لذا يجب أن نتطرق الى أنواع الشعر العبرى .
-       بعض الاسفار النبوية لا يمكن قراءتها كرسالة واحدة حيث أنه يكون فى بعض الاحيان السفرة عبارة عن تجميع لنبوات قالها النبى على فترات متباعدة وفى ظروف متغيرة ولأشخاص مختلفين . فمثلاً اشعياء (أش 1 : 39 ) كتبت حوالى عام 700 ق . م أما اشعياء ( أش 40 : 66 ) كتبت حوالى 681 ق . م أى بعد عشرين سنة تقريباً . وفى سفر عاموس فى الاصحاح الأول يتنبأ عن أكثر من مدينة .
-       كثيراً عندما نقرأ النص النبوى نقع فى حيرة شديدة لأننا لا نستطيع أن نميز بين كلمات الله وكلمات النبى أو متى ينتهى كلام الله ليبدأ تعليق النبى ولذلك ينبغى أن ندرك ان شخصية النبى تتوازى وتختفى متحدة بكلام الله . 
+ خطوات دراسة النص النبوى :
+ النظرة العامة :
1-  اقرأ النص وحدد ما هو انطباعك الأول ؟
2-  اقرأ النص وقسمه الى اجزاء فرعية , وضع عنواناً لكل جزء ؟
3-  اقرأ النص واستخرج الكلامات الصعبة .
4-  تخيل كاتب النص أمامك وتريد أن تسأله , اسأل دون أن تجيب .

+ ثم اسأل نفسك :
1-  من : تقود للتعرف على صاحب السفر أو ( النبوة ) لمن كتبت النبوة وحاول أن تتعرف على معانى الاسماء ووظائفها وجنسياتها وما هى حالة هذا الشعب من ( خطية – توبة – فرح – يأس ) .
2-  أين : فى أى مكان حمل النبى هذه النبوة ؟ المكان والخلفيات التاريخية والجفرافيا والسياسية والدينية وعلاقة ذلك بالنبوة .
3-  متى : الزمن العام للنبوة ( قبل أو أثناء أو بعد السبى ) زمن الحدث وعلاقته بما قبله وما بعده .
4-  ماذا : تصف الرؤية أو الرسالة الموجهة من النص أو النبوة الأساسية .
5-  كيف : تصف طريقة الخراب الاتى أو الخلاص الاتى وكيف يؤدب الرب شعبه أو ما هى الوعود التى يعطيها الله للشعب ؟
6-  لماذا : توضح أسباب النبوة الأتية سواء خراب أو خلاص .

1-  ركز على وسائل الاقناع :
أ – النصيحة ( يؤ 2 : 12 ) .   ب – الحث ( أر 21 : 8 – 10 ) .                                 ج – الوعد ( أش 2 : 2 ) .
2-  ركز على اسلوب النبوة :
أ‌-    التكرار ( أش 11 : 13 ) . ب – المقارنة ( عا 3 : 8 ) . ج – التضاد ( زك 8 : 13 ) . د – صور أو تشبيهات ( أر 24 : 1 – 7 ) . 
3  - تتبع استخدام النبى لقواعد اللغة :
أ – زمن الافعال ( ماضى , مضارع , مستقبل ) يون 2 .
ب – صيغة الكلام ( مبنى للمعلوم – مبنى للمجهول ) .
ج – لهجة الكلام ( أمر – ارشاد – طلب – رجاء – يأس – فرح – وعد ... ) .
4 – تتبع أدوات الوصل : ( لكن , مع , أن ) , ادوات الشرط ( بينما ... الخ ) .
هل الجزء الأول من الاية سبب أم نتيجة للجزء الثانى منها ؟
5 – استخدم خيالك للتعرف على النبوة :
حاول أن تكتشف ألنبوة أو الرؤية من خلال كلام الله , تخيل نفسك مع  الكاتب . اسمع الاصوات وتخيل الأحداث وتتبع تعبيرات الوجوده .
6 – افهم الأسلوب  المستخدم فى النبوة :
أ   صورة المحاكمة مثل ( أش 3 : 13 – 26 ) .
ب – اللعنات والويلات ( حز 6 : 11 – 14 ) .
ج – الوعد ( أر 23 : 5 – 8 ) .  
7 – افهم النبوة على المستويات الثلاثة :
أ – ألنبوة فى محتواها الكتابى.
ب – ألنبوة فى محتواها الكتابى بين النبوات الاخرى .
ج – ألنبوة فى محتواها الكتابى فى خطة الله.

والى هنا أعزائى القراء نأتى الى ختام درسنا هذا على أمل أن نلتقى بكم فى درس جديد .. وسلام الرب الذى يفوق كل عقل يملأ حياتكم .
روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق