السبت، 10 يناير 2015

مدلول اختلاف الاسلوب الادبى والالفاظ والاسماء فى الكتاب المقدس عند اصحاب النقد الاعلى


 "الواقع: أربعة أساليب متميزة: يختلف أسلوب التوراة من جزء إلى جزء.. فهناك أجزاء تتميز بأسلوب تصوري بسيط وشيق، ولا تتردد في تصوير الله تعالى بأوصاف بشرية وإنسانية. وهناك أجزاء أخرى تتميز بالدقة، وبوفرة الأخبار والمشاهد، وبالتسامي عند الكلام عن الله تعالى وعن الأخلاق.

وتتميز مجموعة ثالثة من أجزاء التوراة بالصبغة الواعظية والسلوكية، وأخيرًا نجد مجموعة رابعة تتميز بأسلوبها الفقير، وبالاستفاضة في الأوصاف، وبكثرة المراجعات، وبالعبارة المجردة الخالية من الجمال الأدبي، وفي أحيان نادرة تفاجئنا هذه المجموعة بصفحات رائعة مثل رواية الخلقة الواردة في (تك 1) ومساومات إبراهيم لشراء حقل مكفيلة في حبرون (تك 23).
النتيجة: أربعة مصادر في مجموعة واحدة.. وهكذا ميَّز العلماء بين المصدر اليهوي الذي يتكون من المجموعة الأولى التي سبق الكلام عنها، والمصدر الإيلوهي الذي يتكون من المجموعة الثانية، ومصدر التثنية الذي يشمل المجموعة الثالثة، والمصدر الكهنوتي الذي يضم المجموعة الرابعة"(12).
تعليق: لا يوجد اختلاف بل يوجد تنوع في الأسلوب، وهذا أمر متعارف عليه لدى كبار الكتَّاب، فأسلوب الكتابة يتوقف على المرحلة التي يكتب فيها الإنسان، ولا سيما لو استمرت هذه المرحلة نحو أربعين عامًا كما حدث مع موسى النبي الذي كتب بعض الأسفار بعد الخروج من مصر وكان عمره نحو ثمانين عامًا، مثلما كتب سفر اللاويين في بداية السنة الثانية من الخروج من مصر، بينما كتب بعض الأسفار في نهاية حياته وكان عمره نحو مائة وعشرين عامًا، مثلما كتب سفر التثنية في الشهر الأخير من حياته.
وفي خلال السفر الواحد قد يتباين أسلوب الكتابة بحسب الحالة النفسية للكاتب، ومدى انفعاله بالحدث، وطبيعة الموضوع إلى يتناوله في الكتابة وهلم جرا..
الموضوع من مدونة ايماننا الاقدس
قال أصحاب النقد "نلاحظ أيضًا في التوراة وجود ألفاظ وأسماء مختلفة تأتي للدلالة على أشياء واحدة.. ويبين الجدول الآتي بوضوح اختلاف الألفاظ والأسماء باختلاف المصادر التي تنتمي إليها:
م
الموضوع
اليهوي
الإيلوهي
التثنية
الكهنوتي
1
سكان الأرض
الكنعانيون
الأموريون


2
حمو موسى
راجيل
يثرو


3
جد الأسباط الاثني عشر
يعقوب
يعقوب


4
جبل الرب (الظهور لموسى)
سيناء
حوريب
حوريب
سيناء
5
الأرض
أديم

أرض
أرض
6
حبرون
حبرون


قرية أربع
7
أرض النهرين
أرام النهرين


فدان آرام(13)
الموضوع من مدونة ايماننا لاقدس
تعليق:
1- الأموريين هم قبيلة من قبائل الكنعانيين "وكنعان ولد صيدون بكره وحثّا. واليبوسي والأموري والجرجاشي" (تك 10: 15، 16) فلا يوجد اختلاف فيمكن تسمية سكان الأرض بالكنعانيين أو بالأموريين.
2- حمى موسى له اسمان رعوئيل باسمه، ويثرون بلقبه مثلما كان سمعان بطرس فاسمه كان سمعان ودعاه الرب يسوع بطرس أي صخرة، ودُعي أيضًا صفا، فهوذا ثلاثة أسماء لشخص واحد.
3- كذلك يعقوب وإسرائيل اسمان لشخص واحد، فعند ولادته دعوه يعقوب ودعاه الرب إسرائيل "فقال لا يُدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل إسرائيل" (تك 32: 28) فلا يوجد خلاف في الأسماء.
4- الجبل الذي ظهر عليه الرب لموسى يُدعي حوريب بالنسبة للمقاطعة الجبلية، فالجبل وما حوله يُدعى حوريب، ولذلك قال الكتاب "ها أنا واقف أمامك هناك على الصخرة في حوريب" (خر 17: 6) وقال المرنم عن إسرائيل "صنعوا عجلًا في حوريب" (مز 106: 19) أما قمة الجبل فتدعى سيناء ولذلك قال الكتاب "ونزل الرب على جبل سيناء على رأس الجبل" (خر 19: 20) ودُعي الجبل باسم قمته "وكان جبل سيناء كله يُدخن" (خر 19: 18) ولشهرة جبل سيناء دُعيت المنطقة كلها من خليج العقبة وخليج السويس باسم شبه جزيرة سيناء.
5- الأديم هو وجه الأرض(14) والأديم والأرض هما شيء واحد.
6- حبرون كانت تُدعى أولًا قرية أربع على اسم الشخص الذي أسسها وهو "أربع" جد العناقيين وقد أوضح الكتاب هذا عندما قال "وماتت سارة في قرية أربع التي هي حبرون في أرض كنعان" (تك 23: 2) وقال يشوع بن نون "واسم حبرون قبلًا قرية أربع الرجل الأعظم في العناقيين" (يش 14: 15).
7- سميت أرض النهرين آرام النهرين وجاء في قاموس الكتاب المقدَّس ص 43 "آرام النهرين" (تك 24: 10) والنهران هما الدجلة والفرات، ويظن البعض أنهما نهرا خابور والفرات، وكان فدان آرام يقع في هذا الإقليم (تك 28: 2، 5) وقد سكن ناحور بن تارح ونسله في مدينة حاران في فدان آرام (تك 29: 4، 5) وقد دعا العبرانيون هذه البقعة "آرام التي في عبر النهر" (2 صم 10: 16) وجاء في دائرة المعارف "آرام النهرين.. للدلالة على المنطقة التي يحدها نهر الفرات الأعلى من الغرب، ونهر خابور من الشرق، وتشمل مدينة حاران التي سكن فيها تارح بعد أن ترك أور الكلدانيين (تك 11: 31) وهي نفسها فدان آرام التي ذهب إليها عبد إبراهيم ليأخذ زوجة لإسحق" (تك 24: 10)"(15) وجاء في القاموس عن فدان آرام "اسم سامي معناه سهل آرام، موقع يوجد على ما يظهر في آرام النهرين (تك 24: 10، 25: 20، 28: 5)"(16) ولذلك فلا يوجد خلاف في دعوة هذه المنطقة آرام النهرين أو فدان آرام.
---------------------
(12) رسالة صديق الكاهن - سبتمبر 1971 م ص 33.
(13) رسالة صديق الكاهن - سبتمبر 1971 م ص 34.
(14) مختار الصحاح ص 10.
(15) دائرة المعارف جـ 1 ص 155.
(16) قاموس الكتاب المقدَّس ص 672.
(17) أ. جرجس صالح- أماء الله ص 7.
راجع كتاب " مدارس النقد والتشكيك ج1 " حلمى القمص يعقوب"  


روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق
URL
HTML
BBCode
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق